وزير الأشغال العامة

اختصاصات الوحدات التنظيمية التابعة للوزير
​ يتبع الوزير الإدارات والوحدات الآتية :-

    أولاً : الجهاز الاستشاري للوزير .
  • ثانياً : قطاع شئون التنسيق و المتابعة
  • ثالثا: إدارة مكتب الوزير.

أولا : الجهاز الاستشاري للوزير :-

يتولى الجهاز الاستشاري للوزير المشاركة في وضع استراتيجيات العمل بالوزارة وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة برفع الكفاءة داخل الوزارة .

يباشر الجهاز الاستشاري للوزير الاختصاصات الآتية :-

  • إعداد جدول الأعمال المقرر عرضة في اجتماعات لجنة التخطيط وإخطار الأعضاء به .
  • إخطار الأعضاء والجهات المعنية بالقرارات المتخذة  في  لجنة التخطيط ، ومتابعة تنفيذ تلك القرارات .
  • متابعة عمل الخبراء والمستشارين المتفرغين وغير المتفرغين بالوزارة .
  • المشاركة مع الجهات المعنية في وضع الاستراتيجيات الخاصة بتحقيق الأهداف المرجوة .
  • تقديم الاقتراحات و التوصيات بشأن المشاريع والبرامج التنموية .
  • متابعة الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة الوزارة وتقديم التوصيات الخاصة بها .
  • دراسة كافة المذكرات والتقارير المحالة من الوزير وإبداء الرأي فيها .

ثانيا : قطاع شئون التنسيق و المتابعة
يتكون هذا القطاع من :
إدارة التنسيق

الأهداف العامة :-

القيام بأعمال التنسيق والمتابعة فيما يتعلق بالكتب و القرارات والإحالات الصادرة والواردة من وإلى الوزارة وإعداد تقارير دورية مستويات الإنجاز والصعوبات والخلل في التنفيذ .
تتكون إدارة التنسيق من الإدارات والوحدات التنظيمية :-
  • أولا:; مراقبة التنسيق والمتابعة .
  • ثانيا ; قــســم التنسيق والمتابعة .

أولا : اختصاصات إدارة التنسيق :-

تتولى الإشراف على مراقبة التنسيق والمتابعة .
ثانيا ; اختصاصات مراقبة التنسيق والمتابعة :-
تتولى الإشراف على قسم التنسيق والمتابعة .

ثالثا ; اختصاصات قسم التنسيق والمتابعة :-

  • إعداد التقارير الدورية عن الشكاوى والطلبات والاستفسارات التي تطلب من معالي الوزير .
  • التنسيق مع إدارة مكتب الوزير وإدارة مكتب وكيل الوزارة في تنظيم الجولات والزيارات الميدانية التي بها معالي الوزير لمواقع العمل والمشاريع المختلفة للوزارة .
  • متابعة إنجاز الموضوعات خارج الوزارة التي لها علاقة بأعمال معالي الوزير .
  • بناء قاعدة بيانات متكاملة للإحصائيات والقرارات والكتب والمخططات التي يحتاجها معالي الوزير في أعماله وعند الحاجة لهذه البيانات الاستعانة بإدارة المكتب الفني لوكيل الوزارة .
  • تنفيذ كافة التعليمات الصادرة من معالي الوزير ومتابعتها .

ثالثا: إدارة مكتب الوزير

تتولى إدارة مكتب الوزير مراجعة وتنظيم ومتابعة المذكرات والكتب وكافة الموضوعات المطلوب عرضها على الوزير ، وتنظيم مواعيد ومقابلات الوزير .
وتتكون إدارة مكتب الوزير من الآتي :
  • أ - مراقبة شئون المجالس.
  • ب- قسم المجالس.
  • ج- قسم السكرتارية .
  • وحدة متابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

أ – مراقبة شئون المجالس :-
تتولى تنظيم مواعيد حضور الوزير الاجتماعات ومتابعة ما يرد من المجالس والمحافظين وعرضه على الوزير .

يباشر قسم المجالس الاختصاصات الآتية :-

  • استلام الكتب الواردة من مجلس الأمة ومجلس الوزراء وعرضها على الوزير لإحالتها لوكيل الوزارة .
  • متابعة ما يرد من كل من مجلس الوزراء ومجلس الأمة والمجلس البلدي والمحافظين فيما يتعلق بأعمال الوزارة .
  • تنظيم مواعيد حضور الوزير لاجتماعات مجلس الأمة.
  • تنظيم وحفظ الملفات الخاصة بمراسلات مجلس الأمة.
  • التنسيق مع اللجان التابعة لمجلس الأمة.

يباشر قسم السكرتارية الاختصاصات الآتية :-

  • تنظيم المقابلات الخاصة بالوزير ، واستقبال المواطنين والمراجعين وتلقى شكواهم بالتنسيق مع الجهه المعنية .
  • تنظيم وحفظ مواعيد والتزامات الوزير .
  • تنظيم جولات الوزير لإدارات الوزارة ومواقع العمل في المشاريع .
  • إستلام وتحويل وتسجيل وحفظ جميع المراسلات الواردة إلى إدارة مكتب الوزير والصادرة منها وتنظيمها تمهيداً للعرض على الوزير .
  • إنجاز جميع أعمال الطباعة وتدقيقها قبل عرضها على الوزير .
  • متابعة إنجاز الأمور الإدارية الخاصة بموظفي الإدارة وإستكمال معاملاتهم الوظيفية بالتنسيق مع الجهات المعنية .

تباشر وحدة متابعة وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء الاختصاصات الآتية :-

  • تنظيم مواعيد حضور الوزير لاجتماعات مجلس الوزراء .
  • تنظيم وحفظ الملفات الخاصة بمراسلات مجلس الوزراء .
  • التنسيق مع اللجان التابعة لمجلس الوزراء فيما يخص اجتماعات الوزير .
  • متابعة القرارات الصادرة من مجلس الوزراء فيما يخص الوزارة .