عضوية وزارة الأشغال في المنظمات العالمية

منظمة الطرق الفدرالية (IRF)

منظمة الطرق الفدرالية  هي منظمة غير حكومية ، غير ربحية مهمتها تشجيع وتعزيز عملية تطوير وصيانة الطرق  و شبكات الطرق على نحو أفضل وأكثر أمنا وأكثر استدامة . بالعمل مع أعضائها والزملاء المنتسبين لها فإن منظمة الطرق الفدرالية  تعزز الفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تتدفق من شبكات النقل البري المدروسة بشكل جيد وسليمة بيئيا . وتساعد في وضع الحلول التكنولوجية والممارسات الإدارية التي توفر أقصى قدر من العوائد الاقتصادية والاجتماعية عن طريق الاستثمارات في شبكات الطرق الوطنية، وتعتبر وزارة الأشغال العامة أحد الأعضاء الفعالة في المنظمة . الموقع الإلكتروني للمنظمة


 

إدارة الطرق السريعة الفدرالية (FHWA)

 

إدارة الطـرق السريعـة الفدراليـة FHWA  هي وكالــة رئيسيــة من وزارة النقــل الأمريكيــة   ( U.S. Department of Transportation ) وهي معنية بعملية تطوير وصيانة الطرق وشبكات الطرق السريعة في جميع الولايات الأمريكية على نحو أفضل وأكثر أمنا واستدامة باستخدام أحدث الطرق التقنية والفنية المتطورة من أجل هذا الغرض. كما أنها تقوم بتقديم الخدمات الاستشارية الفنية عالية التقنية والتدريب لهيئات عالمية مختلفة بناء على اتفاقيات مبرمة بينها و بين هذه الهيئات و التي منها وزارة الأشغال العامة في الكويت حيث تم عقد اتفاقية بين وزارة الأشغال العامة في الكويت و إدارة الطرق السريعة الفدرالية الأمريكية (FHWA)  سنة 1968 تقدم الأخيرة من خلالها خدمات استشارية في مجالات تخطيط وتصميم وبناء وإدارة وصيانة الطرق السريعة .
إن استراتيجية (FHWA)  الحالية  في الكويت تعتبر مواءمة مع الاتفاقية المبرمة عام 1968. وعادة ما يكون الدعم التقني الذي يقدمه خبراء (FHWA) التقنيين مقتصرا على مشروع أو مشكلة محددة ، كما أن الدعم التدريبي المقدم من الوكالة يكون على النحو التالي :
• تسهيل سفر مهندسي وزارة الأشغال العامة الكويتيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدورة تقنية محددة أو حضور مدربين أمريكيين إلى الكويت لتقديم هذه الدورات .
كما أن (FHWA) قد انتهجت مبدأ الشراكة التوأمية (Twinning Partnership) بين وزارة الأشغال العامة في الكويت ووزارة النقل وولاية تكساس الأمريكية
(Texas Department Of Transportation ) ( TXDOT) .
ولقد تم حضور سبعة مهندسين من القطاعات المختلفة في وزارة الأشغال العامة لدورات تقنية تدريبية لدى (TXDOT) حتى تاريخه .
نبذة تاريخية : لقد حافظت (FHWA) على وجود مكتب فرعي لها في الكويت منذ أغسطس / 1968 وحتى أغسطس / 1990 . وقد كان هذا الوجود مبنيا على الاتفاقية المبرمة بين وزارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الكويت (وزارة الأشغال العامة) .
نصت هذه الإتفاقية على الوسائل التي عن طريقها تقوم (FHWA) بتوفير و تقديم مستشارون تقنيون لوزارة الأشغال العامة في مجالات تخطيط وتصميم وبناء وإدارة وصيانة الطرق السريعة وأنظمتها في دولة الكويت .
وفي البداية كان هناك ثلاثة مهندسين من (FHWA) معينين خصيصـا للكويت وفي وقت لاحـق أصبح عددهـم ما يقـارب الاثنى وعشرون مهندسـا معينين عـلى أسـاس قاعـدة " حسب الاحتياج " .
مؤخرا تطور دور (FHWA)  لتشمل مسؤولياتـه الإشراف على عقود الاستشاريين المختلفة ، وفي فبراير / 2006 ، بدأت (FHWA) مرة أخرى بتقديم و تزويد وزارة الأشغال العامة بالاستشارات الفنية التقنية . وحاليا هناك شخص واحد يمثل (FHWA) في وزارة الأشغال العامة ويعمل على  معالجة احتياجات المشاريع الفنية على المدى القصير و متطلبات تدريبية محددة  .                            الموقع الإلكتروني للمنظمة